*"مذكِّرة علوم القرآن" بقلم العلامة أبو دقيقة.. من أحدث إصدارات حكماء المسلمين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2024*

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يقدِّم جناح مجلس حكماء المسلمين بمعرِض القاهرة الدولي للكتاب 2024 لزوَّاره كتاب "مذكرة في علوم القرآن"، بقلم العلامة الشيخ محمود أبو دقيقة، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف (ت: ١٩٤٠)، من إصدارات مجلس حكماء المسلمين. 

 

يُعدُّ الكتاب من أهم ما أُلِّف في علوم القرآن في العصر الحديث، يلمس فيه القارئ جهدًا موفقًا في عرض مختلف الموضوعات المتعلقة بعلوم القرآن تعززه ثقافةٌ متنوعة يكمل بعضها بعضًا، ويمدها نظر ثاقب وعقل بصير ومهارة في تنويع أساليبه في جلب المقتبسات بدون تكثر أو تكلف.

 

وقد ضمَّن المؤلف زبدة ما أدَّاه إليه نظره في مباحث علوم القرآن، سواءٌ في الكتب المؤلفة في هذا الفن ك(برهان) الزركشي و(إتقان) السيوطي أو مقدمات التفاسير المعتمدة للطبري والقرطبي والألوسي وغيرها من المقدمات قديمها وحديثها، وقد تأملها وتبصر فيها وبالغ في فحصها وانتقاء ما يسهل فهمه من نصوصها والتقاط ما تناثر من دررها.

 

وقد تناول المؤلف بالبحث والدراسة مفهوم القرآن في اللغة واصطلاح الأصوليين والمتكلمين، ومعنى علوم القرآن وتاريخ ظهور هذا المصطلح، ونزول القرآن من حيث المعنى والكيفية، وأسباب النزول، وفائدة العلم بأسباب النزول، والمكي والمدني والفرق بينهما، وجمع القرآن، وترتيب سوره، ورسم المصحف.

 

كما رَدَّ المؤلف في ثنايا كتابه على جملة من الشبهات التي أُثيرَت حول بعض موضوعات علوم القرآن كالشبه التي أثيرت حول المكي والمدني، وكذا حول جمع القرآن وغيرهما، وسيجد فيها القارئ من الفوائد والفرائد والدقائق ما يدرك به أهمية هذه المذكرة التي مهَّدت الطريق لكتابات المعاصرين من بعد.

 

ويشارك مجلس حكماء المسلمين بجناح خاص في معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ 55، في الفترة من 24 يناير الجاري حتى 6 فبراير 2024؛ حيث يضم الجناح عددًا كبيرًا من الإصدارات المتميزة للمجلس، بالإضافة إلى تنظيم مجموعة من الندوات والأنشطة والفعاليات التي تركِّز على نشر قيم الخير والمحبَّة والسلام والتعايش المشترك بين جميع البشر.

 

ويقع جناح مجلس حكماء المسلمين في معرض القاهرة الدولي للكتاب، بجوار جناح الأزهر الشريف، في قاعة التراث رقم (4)، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية، بالتجمع الخامس.

ترشيحاتنا